إنخفاض سعر الدولار في السوق السوداء والبنوك ليصل إلى هذا السعر المفاجئ

سعر الدولار اليوم،  أكد البنك المركزي المصري على لسان المتحدث باسم البنك أنه قام بتوجيه تعليماته للبنوك العاملة في السوق، بضرورة تمويل الشركات والمشاريع تحت التأسيس ودعمها من كافة البنوك بكل الطرق والوسائل، حيث أن الشركات الوليدة تمتلك أفكارا استثمارية كبيرة قد تساهم في نمو اقتصادي يستفيد منه جميع المشاركين، جاء ذلك في اجتماع محافظ البنك المركزي مع رؤساء البنوك.

وصل سعر الدولار اليوم في السوق السوداء اليوم في مصر إلى 17.70 جنيه للشراء مقابل 17.80 جنيه للبيع، جاء ذلك بعد قرار البنك المركزي الرسمي بتعويم الجنيه، حيث خفضت الحكومة الجنيه بنسبة كبيرة تصل إلى 50% من قيمته، مما ينذر بكارثة كبيرة، في ظل أزمة اقتصادية طاحنة، تمر بها مصر للمرة الأولى، مما أدى إلى تدهور سعر الدولار اليوم في مصر بيع وشراء.

وكانت جهود البنك المركزي قد نجحت في التحكم في سعر الدولار اليوم في مصر في شركات الصرافة، حيث اختفت السوق السوداء وشركات الصرافة، والمعروف أنه يسمح البنك المركزي لشركات الصرافة ببيع الدولار بفارق 15 قرشا فقط عن السعر الرسمي للبنوك، ويبدو أن تداول الفوركس الدولي للعملات سيكون نشيطا في الفترة المقبلة، ويهدف هذا القرار إلى السيطرة على أسعار العملات في السوق السوداء، خاصة مع ظهور سوق تداول الفوركس.

في نفس السياق،  قال الخبير المصرفي هاني عادل أن الدولار سيشهد تراجعاً في الفترة القادمة، حيث من المتوقع أن ينزل إلى ما دون 17 جنيها مع نهاية العام الجارى.

البنك المركزي المصري يكشف مفاجأة سارة تسعد جميع المصريين بشان الدولار الأمريكي

أعلن البنك المركزي عن ارتفاع حجم الاحتياطي من العملة الصعبة في نهاية أكتوبر الماضي إلى 36.7 مليار دولار في مقابل 36.5 مليار دولار في شهر سبتمبر 2017 أي بارتفاع حوالي 160 مليون دولار أمريكي تقريبا.

وتجدر الإشارة إلى أن مصر تستورد سلع ومنتجات غذائية يقيمة خمسة مليار دولار شهري بإجمالي 60 مليار دولار خلال العام، وبذلك يكون المتوسط من الاحتياطي من العملة الصعبة يغطي نحو 7.2 شهر من السلع المستوردة من الخارج، وتعتبر بذلك هي أعلى قيمة من المتوسط العالمي الذي يبلغ نحو ثلاثة شهور، والذي يؤمن احتياجات البلاد من السلع الاستراتيجية .

ويتكون الاحتياطي من النقد الأجنبي من العديد من العملات الأجنبية المختلفة منها اليورو العملة الأوروبية والين الياباني والدولار الأمريكي واليوان الصيني والجنيه الاسترليني، وهي توزع بنسب حيازات الدولة منها وفق أسعار الصرف للعملات ومدى استقرارها في السوق، كما أنها تتغير وفق قرارات المسؤولين في البنك المركزي، ووظيفة الاحتياطي من العملات الأجنبية هي سداد أقساط الديون وفوائدها بالإضافة إلى استيراد السلع الأساسية للبلاد.

عاجل : الدولار يسجل رقم جديد في السوق السوداء الان

شهد سعر الدولار اليوم انخفاضاً طفيفاً فى البنوك المصرية، حيث تراوح سعر الدولار اليوم فى البنوك المصرية بين 17.60 جنيه إلى 17.65 ليواصل الدولار حالة من الاستقرار النسبى بداية من منتصف شهر أبريل وحتى الاَن، بعد هبوطة المفاجئ في شهر فبراير ووصولة إلي 16 جنيه فى البنوك المصرية أثناء العطلة السنوية للمصانع فى الصين، وركود عملية الاستيراد خلال هدة الفترة من كل عام .

يوجد انخفاض بشكل مستمر في سعر الدولار في الفترة الأخيرة حيث نجد أن سعر الدولار اليوم يشهد حالة من الهبوط في معظم البنوك ، حيث انخفض سعر صرف الدولار في جميع البنوك تقريباً .

وعقب هذا الهبوط هبوط أيضاً في السوق السوداء التي تأثرت بتراجع اسعار البنوك، كما سجلت بعض البنوك ارتفاع نسبي في سعر الدولار اليوم في بنك التعمير والإسكان حيث نجد أن سعر الدولار اليوم به 17.60 شراء  و 17.70 بيع،  وبنك مصر إيران للتنمية الذي بلغ سعر الدولار اليوم به 17.59 بيع و 17.69 شراء وقد سجل أقل سعر يمكن الشراء به 17.68 جنيه وذلك داخل البنك التجاري الدولي، بينما سجل أعلي سعر يمكن البيع به 17.62 داخل بنك مصرف أبو ظبي الإسلامي، كما بلغ متوسط بيع سعر الدولار اليوم 17.60 ومتوسط شراء سعر الدولار اليوم 17.70.

ويتوقع الخبراء ارتفاع الأسعار في البنوك والسوق السوداء الفترة المقبلة بسبب دخول موسم رمضان وعيد الفطر المبارك وتهافت التجار لتغطية متطلبات السوق خلال هذا التوقيت بخلاف كل التوقعات التي كانت تتكهن بهبوطة فور استلام الدفعة الأولى من قرض صندوق النقض الدولي ومن المتوقع رجوع السعر بعد ذلك إلى حالة الاستقرار بعد استلام الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي.

سعر الدولار في السوق السوداء والبنوك اليوم الأربعاء 1/11/2017

[ad1]
شهد سعر الدولار في السوق السوداء اليوم الاربعاء الموافق 1/11/2017 تحرك طفيف حيث جاء سعر الدولار عند 17.80 للبيع مقابل 17.70 للشراء.

[ad3]
وكان البنك المركزى المصرى قد أعلن أن حجم أرصدة الاحتياطي من النقد الأجنبي، الذى سجل نحو 36.1 مليار دولار فى نهاية أغسطس 2017، يكفى واردات مصر من السلع لمدة نحو 7.6 شهر، مقارنة بحجم أرصدة يقدر بنحو 26.3 مليار دولار بنهاية يناير 2017، ما يغطى 5.5 شهر.

[ad5]
وتعتبر الوظيفة الأساسية للاحتياطي من النقد الاجنبى بالبنك المركزى هى توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية ومواجهة الأزمات الاقتصادية فى الظروف الاستثنائية.

[ad2]